Student's Of Ibn Yassmine
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
Rechercher
 
 

Résultats par :
 


Rechercher Recherche avancée

Derniers sujets
Navigation
 Portail
 Index
 Membres
 Profil
 FAQ
 Rechercher
Partenaires
Forum gratuit


Tchat Blablaland


Le Deal du moment : -21%
LEGO® Icons 10329 Les Plantes Miniatures, ...
Voir le deal
39.59 €

Premiére Lecon de Philo : Conscience et l'inconscience

2 participants

Aller en bas

Premiére Lecon de Philo : Conscience et l'inconscience Empty Premiére Lecon de Philo : Conscience et l'inconscience

Message  MouaDoS Dim 19 Oct - 14:23

Salut tout le monde ;

Voici Notre premiére Lecon de Philo , comme ya aussi les analyses des textes philosofiques de la lecon .. Sans Vous tardez .. je vous laisse explorer .. Profitez-en Razz Very Happy

مفهوم: الوعي واللاوعي

تقديم:

لقد اعتبرت الفلسفة منذ القدم بأن الوعي هو الخاصية الجوهرية التي تميز الإنسان عن باقي الأشياء والكائنات الأخرى. فالوعي يصاحب كل أفعال الإنسان وأفكاره، وهذا ما يسمى بالوعي التلقائي. كما يرتبط الوعي بالشعور وبمجموع الأحاسيس التي تجري داخل الذات، وهذا ما يسمى بالوعي السيكولوجي. كما أن الوعي يتمظهر على مستوى الحياة العملية، فنتحدث عن وعي أخلاقي أو وعي سياسي مثلا. فللوعي عدة أشكال ومظاهر، غير أن الدراسات الفلسفية والنفسية وضعت الوعي موضع استشكال ونقد، واعتبرته غطاءا خارجيا لا يمثل سوى سطح الذات أو الجهاز النفسي، بينما يمثل اللاوعي الجزء العميق من الذات.
فما هو الوعي؟ وما علاقته باللاوعي؟ ومن منهما يتحكم أكثر في أفعال الإنسان وأفكاره؟ وهل يقدم لنا الوعي صورة حقيقية عن أنفسنا وعن الواقع؟

المحور الأول: الإدراك الحسي والشعور

* إشكال المحور: هل الوعي شعور ذاتي خالص أم إدراك حسي مباشر؟

І- موقف روني ديكارت: René Descartes
* تحليل نص، ص 10 : الأنا والوعي
1- إشكال النص: ما الأنا؟ وهل الوعي بالذات حقيقة بديهية؟
2- أطروحة النص: الأنا عند ديكارت هو جوهر مفكر أو ذات واعية. والوعي عنده هو حقيقة بديهية تدرك عن طريق الحدس العقلي، بحيث لا يرقى إليه الشك أبدا.
3- البنية المفاهيمية:
* الأنا ← الوعي : يعتبر الوعي خاصية أساسية وثابتة تميز الأنا كجوهر مفكر.
* العلاقة بين مفاهيم: الأنا، الشك والوجود: أنا أشك، وما دام الشك نوع من التفكير، فأنا أفكر. وإذا كنت أفكر، فأنا موجود. هكذا صاغ ديكارت ما أصبح يعرف بالكوجيطو الديكارتي: أنا أفكر، فأنا موجود.
4- البنية الحجاجية:
اعتمد ديكارت في عرضه لأطروحته على أسلوب السؤال. ويمكن التمييز بين نوعين من السؤال في النص:
- السؤال الاستشكالي: وتدل عليه في النص المؤشرات اللغوية التالية: " أي شيء أنا...؟"، "ما الشيء المفكر؟". وهنا يتساءل ديكارت عن طبيعته وجوهره كأنا.
- السؤال الاستنكاري: وتدل عليه المؤشرات اللغوية التالية:
* لم لا تكون...؟
* ألست أنا... ؟
* هل هنالك...؟
* هل هناك... ؟
ويريد ديكارت أن يثبت من خلال هذه الأسئلة ما يلي:
- للأنا المفكر خصائص مثل الشك والتصور والتخيل والإحساس، وهذه الخصائص لا تنفصل عنه.
- يتميز الأنا المفكر بالوحدة والثبات؛ فبالرغم من أنه تصدر عنه عدة أفعال، فإنه يظل هو هو وفي تطابق مع
نفسه.
- إذا كان الأنا يفكر فهو موجود. وهذا الوجود هو وجود يقيني لا يرقى إليه الشك. فأنا موجود حتى في حالة النوم،
وحتى في افتراض أن هناك قوة عليا تحاول أن تخدعني أو تضللني.

ІІ- موقف دافيد هيوم: D.HUME
* تحليل نص، ص11: الوعي بالذات والإدراك الحسي
1- إشكال النص:
هل الإدراك الحسي شرط أساسي لحصول الوعي؟
2- أطروحة النص:
لا يمكن للأنا أن يعي ذاته ويشعر بها من دون عملية إدراكية حسية. وبزوال الإدراك الحسي يزول الوعي بالذات، ولا يعود الأنا موجودا.
3- البنية المفاهيمية:
* العلاقة بين الوعي والإدراك الحسي: لا يمكن أن يحصل الوعي بالذات إلا من خلال الإدراك الحسي.
* العلاقات بين مفاهيم: الأنا، الإدراك الحسي، الوعي، الموت،الوجود والعدم: الإدراك الحسي هو شرط أساسي لوعي الأنا بذاته، وحيث أن الإدراك الحسي يزول بزوال الموت، فإنه يزول معه الوعي، فلا يعود الأنا موجودا، أي يغدو عدما خالصا.
4- البنية الحجاجية:
استخدم دافيد هيوم أسلوبين حجاجيين رئيسيين من أجل توضيح أطروحته:
أ- أسلوب الدحض والتفنيد:
ويتجلي في محاولة إبطاله للتصور الذي يتبناه الفلاسفة العقلانيون حول الوعي، حيث يعتقدون أن الوعي شفاف ومباشر، وأنه بسيط ويقيني وملازم للذات باستمرار.
ب- أسلوب المثال: حيث قدم لنا هيوم مثالين هما النوم الهادىء والموت، وبين من خلالهما أن الوعي أو الشعور بالذات يزول بزوال الإدراك الحسي، وهذا يدل على علاقة التلازم القوية الموجودة بينهما.
MouaDoS
MouaDoS
Modérateur
Modérateur

Masculin
Nombre de messages : 30
Age : 31
Localisation : Whitehouse
Date d'inscription : 19/10/2008

https://ibn-yassmine.1fr1.net

Revenir en haut Aller en bas

Premiére Lecon de Philo : Conscience et l'inconscience Empty Re: Premiére Lecon de Philo : Conscience et l'inconscience

Message  Rivalta Dim 19 Oct - 14:28

Merci pour la leçon, chér Nakouri j'invite les autres à faire pareil que ce charmant élève de science math Laughing
Rivalta
Rivalta
Admin
Admin

Masculin
Nombre de messages : 17
Age : 31
Localisation : Perdu au Maroc
Date d'inscription : 19/10/2008

https://ibn-yassmine.1fr1.net

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut

- Sujets similaires

 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum